Wednesday, March 31, 2021

التعمق في الإعلانات الرقمية

الدورات التدريبية على الإنترنت

نقدّم لك مجموعة متنوّعة من المحتوى التعليمي المجاني المصمّم خصيصًا لمساعدتك على تنمية نشاطك التجاري أو بدء مسيرتك المهنية. ولديك حرية الاختيار بين المشاركة في دورة تعليمية كاملة أو اختيار وحدات معيّنة على حسب رغبتك::::

مثال عملي واقعي لشرح فكرة تكنولوجيا المعلومات وما تتيحه من فرص وإمكانيات

دعونا نتناول مثال لتوضيح الأمر: شيماء لديها مصنع لتصنيع الشنط الجلدية، وهي لديها آلات على أعلى مستوى من الكفاءة لذلك فهي تطبق كل ثمار الثورة الصناعية.

ولكن ماذا يمكن للثورة التكنولوجية أو تكنولوجيا المعلومات أن تمنحها:

يمكنها امتلاك أجهزة كمبيوتر عليها برنامج قوي لإدارة المخزون، بحيث يتم الوصل بين مرحلة الإنتاج ومرحلة البيع بشكل يعود بفائدة أكبر عليها.

يمكنها إتاحة هذا البرنامج لجميع صناع القرار في كل التخصصات بالمصنع من وذلك من خلال الإنترنت.

يمكنها استخدام طابعات ذكية متصلة بالكمبيوتر لإنتاج عدد لا نهائي من التصميمات.

يمكنها عمل موقع إلكتروني من أجل التسويق لمنتجاتها.

هنا تكنولوجيا المعلومات ستوفر لشيماء الكثير من الفرص، وستجعلها تتخذ قرارات حكيمة تعود بالنفع على عملها، وستوفر الوقت لها، وتجنبها الكثير من المشكلات (مثل تكدس المنتجات بالمخازن مثلاً).

الجدير بالذكر أن شيماء كصاحبة بيزنس ستستفيد من تكنولوجيا المعلومات، وفي الناحية الأخرى هناك آخرين سيستفيدوا بحصولهم على فرص عمل في مجال تكنولوجيا المعلومات، فهي ستحتاج:

مبرمج للقيام ببرمجة برنامج إدارة المخزون.

ستحتاج لمهندس شبكات لكي يبني لها شبكة خاصة بمصنعها والعاملين به.

ستحتاج لمطور مواقع لكي يقوم بـ إنشاء موقع إلكتروني لمصنعها.

ستحتاج لمتخصصين لتشغيل وصيانة وتطوير كل الأجهزة والسوفت وير المستخدمة في مصنعها.

الشيء الرائع أن كل صاحب بيزنس يمكنه تطبيق تكنولوجيا المعلومات لتحسين عمله، وكل صاحب مهارة في مجال تكنولوجيا المعلومات يمكنه توظيف هذه المهارة في الحصول على عمل سواء بشكل دائم أو بطريقة العمل الحر.

فأحمد الشاب متوسط التعليم الذي يمتلك متجر صغير في أحد الأحياء الشعبية… يمكنه استخدام جهاز كمبيوتر لتنظيم عمله ومن ثم تحسين وتطوير متجره الصغير.

ومحمد الشاب العشريني الذي درس لتوه دورة تدريبية أو كورس متخصص في بناء برامج إدارة المخزون يمكنه بناء برنامج وبيعه لأحمد.

هذا نموذج مُبسط ومصغر جداً لعالم تكنولوجيا المعلومات، ولكن لو نظرنا للمؤسسات الضخمة مثل البنوك والمتاجر الإلكترونية الكبيرة، والشركات العابرة للقارات، ومواقع التواصل الاجتماعي.

فسنجد أن تكنولوجيا المعلومات عنصر حيوي وأساسي لقيام هذه الكيانات، وسنجد العشرات والمئات بل أحياناً الآلاف الذين يعملون في هذه الكيانات في عشرات التخصصات المختلفة التي تندرج تحت تكنولوجيا المعلومات.

وما بين نموذج المتجر الصغير الخاص بأحمد ونموذج أحد مواقع التواصل الاجتماعي العملاق هناك تقع منطقة هائلة من الفرص والإمكانيات في عالم تكنولوجيا المعلومات، وذلك سواء لأي صاحب بيزنس يريد تطوير عمله، أو أي متطلع للدخول في المجال الوظيفي للـ IT.

أعتقد الآن أنك أصبحت تعي جيداً ما هو الـ IT، لذا دعنا ننتقل للنقطة التالية في موضوعنا.

أهمية تكنولوجيا المعلومات (IT)

في نقاط منفصلة سوف أضع لك قائمة بأهم المميزات التي توفرها تكنولوجيا المعلومات، والتي من خلالها تتجلى أهمية هذه التكنولوجيا لكل بيزنس أو مشروع في وقتنا الحالي.

لو كنت صاحب بيزنس فمن خلال النقاط التالية سوف تتضح أمامك أهمية تطبيق IT في مشروعك، ولو كنت تتطلع للعمل في هذا المجال فمن خلال النقاط التالية سوف تتضح أمامك المهام التي ستدور حولها وظيفتك وعملك.

&

. تكنولوجيا المعلومات تمنح حلول لمشاكل تواجه كل أنواع البيزنس

من خلال الأدوات التي توفرها تطبيقات تكنولوجيا المعلومات يمكن حل الكثير من المشاكل المعقدة، في مثالنا السابق حول مصنع شيماء.. تكنولوجيا المعلومات ستوفر لشيماء إمكانية المراقبة الدقيقة للمخزون، وبالتالي تجنب الكثير من المشاكل المتعلقة به.

أيضاً تكنولوجيا المعلومات تمنح البيزنس أنظمة دقيقة في كل شيء لتسهيل الكثير من الأمور، والتي بدونها سيكون من الصعب جداً التعامل مع الكثير من المشاكل قصيرة الأجل وطويلة الأجل.

&. تكنولوجيا المعلومات توفر الوقت

بمثال بسيط جداً: أنت تذهب لأحد المتاجر وتقوم بملء سلة المشتريات، وعند الذهاب للكاشير تجد أن كل ما يفعله هو وضع كود المنتج أمام جهاز صغير.

وفي النهاية تظهر فاتورة مطبوعة عليها أسماء وأسعار كل المنتجات واجمالي المبلغ المستحق.

هذا تطبيق بسيط لتكنولوجيا المعلومات، وبدونه لا يمكن أبداً اتمام عمليات البيع والشراء بهذه السرعة والسهولة وبدون أخطاء تقريباً.

فأنت تضمن أنك تدفع الأسعار الصحيحة على المنتجات، وفي نفس الوقت يعرف صاحب المتجر ما الذي يحدث و يراقب نظام العمل والمخزون بل وحتى الموظفين أنفسهم ومدى نشاطهم.


&. تكنولوجيا المعلومات تمنح المؤسسات توفير خدمة عملاء أفضل

أنت تواجه مشكلة مع خدمة الإنترنت مثلاً، فتتصل بخدمة العملاء لتجد شخص لديه القدرة على الفحص المباشر لجودة الخدمة لديك، ومن خلال ما لديه من معلومات وتكنولوجيا حديثة في أغلب الأحيان يستطيع حل مشكلتك بشكل فوري.

https://youtu.be/pNguhf6478Y


No comments:

Super Affiliate System

Super affiliate system How to make money online  BIG MONEY Opportunity. We have students who have gone on to make MILLIONS, even a million+...