Wednesday, March 31, 2021

تطوير الويب (Web development)








طوير الويب هو جزء من البرمجة بشكل عام ولكنه يعتبر الجزء الأبسط، والذي ربما لا يعتمد على الحسابات والأنظمة المعقدة، ولكنه يعتمد على الإبداع والتطوير أكثر.

هناك أمثلة كثيرة على ما يقوم به مطوري الويب، ولكن لعل أشهر هذه الأمثلة هي بناء المواقع وتطبيقات الويب والسكربتات الخاصة بجمع وتحليل البيانات وتطبيقات الهواتف.

إقرأ أيضاً: خطوات إنشاء موقع ووردبريس (شرح شامل 2020)

هذا التخصص يعتمد على معرفة متطلبات المستخدمين، والعقبات التي تقف في طريقهم من أجل تحقيق هدف معين، ومن ثم بناء برامج وتطبيقات تلبي تلك الطلبات مع توفير تجربة مستخدم جيدة

مطوري الويب يجب أن يوفروا المعلومات اللازمة للمستخدمين حتى يتمكنوا من التعامل مع تلك التطبيقات بسلاسة، لهذا يتطلب هذا التخصص مجهود كبير.

هذا التخصص يتطلب معرفة لغات برمجة متعددة لاختيار المناسب منها لتنفيذ المهام المختلفة مثل:

لغتي HTML و CSS لبناء البنية الأساسية للمواقع والتطبيقات.

لغة JavaScript والـ Frameworks الخاصة بها لإجراء العمليات المنطقية و التطبيقات المختلفة.

لغتي PHP و Python متعددي الاستخدام وخصوصاً لبناء قواعد البيانات.

لغتي Kotlin و Swift لبناء تطبيقات الهاتف.

هناك العديد من لغات البرمجة التي يمكن استخدامها، ويعتمد الأمر على المهام المطلوبة، أو نوع الوظيفة التي يقوم بها مطور الويب، سواء كان مسؤول عن الجزء الظاهري للتطبيقات والمواقع أو ما يُسمى Front-End Developer.

أو الجزء الخفي الخاص بقواعد البيانات والتعامل مع السيرفرات والذي يُدعى Back-End Developer.

أو كليهما معاً و هو ما يُسمى (Full-Stack Developer).

€. الهاردوير و الدعم الفني (Hardware and technical support)

هذا هو التخصص الذي يُطلق على كل من يعمل فيه كلمة “IT” خصوصاً في الوطن العربي، لدرجة أن البعض يظن أن هذا التخصص هو الوظيفة الوحيدة في هذا المجال.

هذا التخصص وظيفته توفير الدعم الفني للمستخدمين و الموظفين، الذين ليست لديهم الخبرة أو المعرفة في مجال تكنولوجيا المعلومات بشكل عام.

لهذا لا يتطلب هذا التخصص معرفة عميقة  في تكنولوجيا المعلومات أو علوم الكمبيوتر، ولكنه يتطلب معرفة بأساسيات عمل الحاسوب وقطع الهاردوير المختلفة، وأيضاً أنظمة التشغيل والبرامج المستخدمة.

الذين يعملون في هذا التخصص هم خدمة الدعم الفني التي تتواصل معها في أغلب الشركات أو الخدمات المتعلقة بالتكنولوجيا، وهم خدمة الدعم الفني في أغلب المؤسسات والشركات التي تعتمد على الحواسيب والإنترنت بشكل عام.

مهمة هؤلاء الأساسية هي مساعدتك في إصلاح الأعطال، وتقديم التقارير المطلوبة للأقسام المختصة في حال وجود عيوب أو أعطال متكررة من أجل إصلاحها بشكل نهائي.

€. أنظمة الحماية (IT Security – Cyber Security)

هذا التخصص هو الأكثر حاجةً إلى التطوير بشكل مستمر، لأن هناك الجديد كل يوم في عالم تكنولوجيا المعلومات، ولأن الكل يرغب في الحصول على تلك المعلومات أصبح هذا التخصص مشهور للغاية في العشرين سنة الأخيرة.

هذا التخصص يعتمد على فهم الشبكات، وآليات توصيل المعلومات، ومعرفة بعلوم الكمبيوتر، وآليات التشفير (Encryption) المتعددة، وطرق التواصل بين أنظمة التشغيل والبرامج المختلفة.

الوظائف أو المهام المطلوبة في هذا التخصص تعتمد بشكل كبير على القدرة على تحليل المعلومات، وإجراء الاختبارات على الأنظمة والبرامج بشكل مستمر ولعل أشهرها:

مهندس أمن المعلومات Cyber Security Engineer.

محلل أمن المعلومات Security Analyst.



هذه الوظائف تتدرج حسب الخبرة، فهناك مهندسين حماية – كما أشرت – كل ما عليهم معرفة كيفية الاعتماد على برامج الحماية المختلفة وتوظيفها، وهناك من مهمته تصميم تلك البرامج نفسها، وهناك من يعملون في مجال التحليل والإدارة.

وبالمناسبة هذا التخصص هو السبب الرئيسي وراء ظهور تكنولوجيا البلوكتشاين الشهيرة التي سيكون لها تطبيقات هائلة في المستقبل القريب.


هذا التخصص يتفرع منه وظائف عديدة للغاية ولعل أشهرها:

عالم بيانات Data Scientist.

مهندس سوفتوير Software Engineer.

مهندس أنظمة System Architect.

مبرمج جرافيك Graphic Developer.

كما أن هناك وظائف أخرى تعتمد على نوعية لغات البرمجة والإطارات (Frameworks) التي يتم الاعتماد عليها لتنفيذ مهام معينة.
₩₩₩₩₩₩₩₩₩₩₩₩₩₩₩₩₩
https://nyalla500.blogspot.com/2021/03/blog-post.html

No comments:

Super Affiliate System

Super affiliate system How to make money online  BIG MONEY Opportunity. We have students who have gone on to make MILLIONS, even a million+...